f

You are here: Homeالاخبارمؤسساتفرنسا تؤكد شراء مصر 24 طائرة رافال

فرنسا تؤكد شراء مصر 24 طائرة رافال

14 February 2015
Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

في بيان نشره قصر الإليزيه، أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس شراء مصر 24 طائرة رافال، بالإضافة إلى "فرقاطة متعددة المهام". سيقوم وزير الدفاع جان-إيف لودريان بالسفر إلى القاهرة للتوقيع على عقد الشراء يوم الاثنين المقبل في 16 شباط /يناير 2015.

صرح فرانسوا هولاند في بيان صدر ليلة الخميس: "أعلمتني السلطات المصرية اليوم بعزمها على شراء 24 طائرة مقاتلة رافال وفرقاطة متعددة المهام، فضلا عن المعدات المرتبطة بها. سوف تسمح هذه التجهيزات لمصر بزيادة أمنها وبلعب كامل دورها في خدمة الاستقرار الإقليمي".

وأشار الرئيس الفرنسي إن "طائرة رافال المقاتلة فازت بأول عقد للتصدير".

توقيع العقد الذي تقدر قيمته بأكثر من 5 مليار يورو، سيتم في القاهرة في 16 شباط/فبراير.

كما أعلن الرئيس الفرنسي: "لقد طلبت من وزير الدفاع، جان-إيف لو دريان، بالتوقيع بالنيابة عن فرنسا". وسيرافق الوزير السيد إيريك ترابيي، الرئيس التنفيذي لشركة داسو أفياسيون.

ويعتبر توقيع عقد طائرة رافال مع القاهرة أول صفقة تصدير ناجحة لطائرة القتال الفرنسية التي تعتبر جوهرة الملاحة الجوية العسكرية الفرنسية منذ 2004، لكنها لم تجد لها شارياً خارجياً من قبل.

ووفقاً لصحيفةلوموند، لقد تم التوصل إلى الاتفاق بسرعة فائقة، ووجدت حلول لقضايا التمويل الأسبوع الماضي. وبيّنت الصحيفة أن الصفحة الأخيرة التي تتضمن بنود الاتفاق سيوقع عليها يوم الاثنين الرئيس المصريعبد الفتاح السيسيومسؤولون فرنسيون، وربما الرئيس الفرنسيفرانسوا هولاندأو وزير الدفاع جان-إيف لو دريان.

وتعتبر طائرة رافال الفرنسية مقاتلة حربية متعددة المهام. وهي الأسرع والأكبر والأقوى، حيث يتراوح وزنها بين 9,5 إلى 10,5 طن، وتعمل بمحركات ثنائية بقوة دفع هائلة تمكنها من المناورةوالإقلاع السريع والمشاركة في المعارك الجوية بكفاءة عالية.

أضف إلى ذلك أنها مجهزة برادار ينتمي إلى الجيل الرابع ولديها قدرات تسليحية لا توجد إلا في طيارة سوخوي الروسية سو-27/30 أو في ميغ - 29 إس الروسية.

المقاتلة الفرنسية هي قادرة على حمل صواريخ جو – جو، وسايد ويندر، وميكا، وماجيك، وبها شبكة رادارية قادرة على تعقب 40 طائرة في وقت واحد والاشتباك مع 8 طائرات دفعة واحدة، ويمكنها اكتشاف الطائرات التي تحلق أسفلها، ومزودة بأنظمة للبحث الحرارى وتتبع الأهداف.

الدخول للتعليق