f

You are here: Homeالاخبارمؤتمرات صحفيةتوقعات باستمرار نمو التسويق الرقمي فى الشرق الأوسط

توقعات باستمرار نمو التسويق الرقمي فى الشرق الأوسط

18 November 2016
Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

إن التطور الذى أحدثه العصر الرقمي قد غير بشكل جذري كيفية تسويق الشركات لمنتجاتها. فبفضل تدفق الحلول الرقمية، قد اصبح التسويق الرقمي الآن أكثر قوة ووسيلة غنية بالموارد لمختلف الأعمال. فالتسويق الآن أكثر من أي وقت مضى، أصبح الوظيفة المتكاملة والمسؤولة عن إنشاء والحفاظ على علاقة دائمة مع العملاء. وكجزء من مؤتمر التسويق الرقمي – أوتريتش 2016 - الذي عقد مؤخراً في فندق غروفينور هاوس دبي، حيث اجتمع قادة التسويق الرقمي خلال يومين لمناقشة أحدث الاتجاهات والعناصر الأساسية والاستراتيجيات الفعالة في مجال التسويق الرقمي.

معظم المسوِّقين يدركون أن إشراك العميل هو مفتاح الفوز في العصر الرقمي، من خلال خلق تجارب غامرة للعملاء مما سيجعل العلامات التجارية تبرز فوق الضجيج المرئي الناتج من تعدد الوسائل التسويقية. وقال أنور أمين - مخرج سينمائي بدبي: "التسويق لم يعد أخبار الناس ما عليهم فعله، بل رواية القصص وإشراك الناس". وأضاف: "إن الفيلم الرقمي الناجح هو مثل الضوء الساطع في نهاية النفق، ولكن تظل الحقيقة أن 90٪ من كل محاولات صنع أفلام رقمية ناجحة تبوء بالفشل، اذاً ما هو تعريف أو معيار الفيلم الرقمي الناجح الذى يحقق أوسع انتشار؟ أنا لست مندهشا أن معظم الناس ليس لديهم تعريف محدد، نظراً إلى أنه حتى أكبر الأسماء في الصناعة لم يتفقوا على تعريف واحد".
يواجه المسوّقين الرقمين سلسلة من المهام الصعبة الخارجة عن أنماطهم المعتادة، وذلك من فهم الحاجة إلى تسويق عبر الأجهزة والمنصات والقنوات المختلفة، إلى الحملات الإعلانية المبنية حسب شرائح العملاء؛ هذه وغيرها من توجهات التسويق الرقمي هي التي تحدد مستقبل التسويق. وقد اتفقت لجنة خاصة من رواد الأعمال في أحدى جلسات 'Entrepreneur Talks' أنه في حين أن المحتوى هو جزء لا يتجزأ من أي استراتيجية أي علامة تجارية، فالقيمة الحقيقية التى يستمدها العميل من المحتوى هى ما يبحث عنه العميل اكثر من اى شئ آخر. وقالت لمى بوريسلي، مؤسس ومنشئ KOOOT.com: "من دروس ماكياج سريعة إلى أحدث طرائف ترامب، فإن المحتوى متوفر وبكثرة. لذا وكعلامات تجارية يتوجب علينا إقناع عملائنا بأننا نقدم لهم شيئا قيماً. وكشخص ذو خبرة فى هذا المجال الى ما يقرب من ثلاثة عقود. الجواب هو أن نبين للناس مدى امكانية المنتج فى إحدات تغير لهم والناس من حولهم ومجتمعهم. "
وفي حوار عن احتضان وترجمة الفشل إلى النجاح للشركات الناشئة ورواد الأعمال، قالت سعادة سارة المدني، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة وعضو مجلس أمناء شبكة الشارقة-س ومؤسس روج كوتور: "للتغلب على الفشل، عليك التغلب على حقيقة أنك قد فشلت. إذا كنت قد نجحت 3 مرات فقد فشلت 300 مرة. ولولا فشلي ما قد كنت أمامكم اليوم أتحدث إليكم جميعا. فأنا اليوم من أنا اليوم بسبب فشلي. الفشل يقويك ولا يكسرك، فإن كسرك فإنك قد أخترت تحطيم ذاتك. تعلم من تجاربك الفاشلة واجعل منها وقود لطريقك نحو النجاح".

مع تزايد معدلات المشاهدين لشاشات التلفزيون بالشرق الأوسط، وبخاصة في دبي التي برزت باعتبارها واحدة من أسرع الأسواق المتنامية فى محتوى الفيديو على الصعيد العالمي. قال راجيش مينون، مدير التسويق بتلفزيون جانام "توجه أعتماد المشاهدين بشكل متزايد على هواتفهم الذكية والأجهزة اللوحية للحصول على حصتهم من التلفزيون يوميا، وبالتالي فالمعلنين تعرفوا على هذا التغيير، ووضعوا حملاتهم المخصصة لاستهداف مشاهدي التلفزيون على الانترنت". وأضاف راجيش "باختصار، الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعية سوف تظهر الآن كأكثر الآليات المرغوبة للتعويض عن أداء القنوات التلفزيونية".
وفى خطاب خاص لأنطوان كيروني - مسؤول كبار العملاء في تويتر، فرع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تناول كيف يمكن للعلامات التجارية أن تستفيد من ارتفاع استخدام الهاتف المحمول والفيديو لإنشاء اتصالات مباشرة. فقال "الاتجاه المتنامي في البث الحي للفيديو واستخدام الهاتف المحمول في المنطقة يوفر فرصة عظيمة للعلامات التجارية للاستفادة منها. وأضاف كيروني "إن الطابع العام للتويتر، كمنصة تأتى بالأحداث الحية الى العالم، يتيح للعلامات التجارية بأن تلعب دوراً هاماً في تقديم محتوى استثنائي مصصم لشريحة من الجماهير حيث يمكن الناس من المتابعة والانخراط في المحادثات الحية والمباشرة".
وتكلم بر كارو، المطور العالمي لسحابة التسويق بشركة أي بي أم، حول كيف يمكن للأعمال التجارية تسخير حلول مبتكرة لكسب ميزة تنافسية اليوم. وشدد كارو أيضاً على كيفية تقديم الرسالة الصحيحة، للعميل الصحيح، في الوقت المناسب، فذلك في عام 2016 أصعب من أي وقت مضى. كما قدم دراسات فعلية عن القوة الهائلة ل "أي بي أم واطسون" مساعد الادراك الافتراضي، والذى قد تم الاستعانة به مرات عديدة، بما في ذلك عبر إنشاء حملات تسويقية ناجحة. وأضاف كارو: "واتسون يجمع بين الأعمال التجارية وخبرة التسويق مع حلول رائدة في الصناعة تتصممن قدرات ادراكية".
البيانات الهائلة او "Big Data" سيطرت على مجالس الإدارة كواحدة من أكثر الالفاظ استخداما اليوم. فالهدف النهائي للمسوِّقين قد أصبح فهم البيانات المتزايدة حول تفاعلات المستهلك مع المنتجات والخدمات التي تنتج عن برامج التسويق المختلفة. وقال نيتين شارما - مدير استراتيجية التسويق في مركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة: "ولت الأيام التي كان على المسوِّقين فقط إجراء أبحاث عامة حول المستهلكين وسلوكهم. فاليوم التكنولوجيا جعلت من الممكن لنا فهم عملائنا وصولا الى فهم كل عميل على حدا، وإنشاء علاقة فردية مع كل واحد منهم واتخاذ قرارات بحسب العميل، وما يجعل هذا ممكناً هو القيام بالتحليلات التنبؤية الرقمية!".
وقد تحدث كينلوتش ماغوان - المدير الإقليمي في شركة لتيتيود بالشرق الأوسط - عن عائد الاستثمار في المحتوى في سوق الشرق الاوسط. وقال: "نحن متحمسون حقاً لمشاهدة أحداث رقمية رائدة مثل هذا المؤتمر هنا في الشرق الأوسط. فتنوع ومعدل التقدم في سوق دول مجلس التعاون الخليجي يجعلها مكاناً مثيرة للتواجد فيه في هذه اللحظة. وسوف نقدم لحضور المؤتمر نظرة مختلفة لتسويق المحتوى وكيفية خلق أفضل عائد من ذلك".
أوتريتش 2016 يأتى بمجموعة متنوعة تتكون من أكثر من 40 خبير بالتسويق ورجال الأعمال وأصحاب النفوذ من المنظمات المحلية والدولية الكبرى، مثل تويتر، وكوكا كولا، شركة دي إتش إل، شركة لاند مارك، سكاي نيوز عربية، كريم، شركة فتشر للشحن والتوصيل، اوبر، فيزا، نيسان موتورز، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة. وقال ديف ايفانز، نائب رئيس في شركة ليثيوم، والذي قدم خطاباً رئيسياً حول تبسيط التسويق الإعلامي عبر الوسائل الاجتماعية للعاملين في مجال التسويق الرقمي: "أوتريتش 2016 يمثل فرصة مثالية بالنسبة لنا للتواصل مع كبار المسوقين من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وفهم التحديات التي تواجههم ومساعدتهم في الاستفادة من فرص التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية".
أقيم مؤتمر أوتريتش 2016 للتسويق الرقمي بتنظيم من شركة فليمنج للمؤتمرات والمعارض، وانعقد في فندق جروفينور هاوس دبي خلال الفترة من 16-17 نوفمبر 2016. ورعت هذا الحدث شركة ليثيوم، آي بي إم، لاتيتيود ، سكاي هاي، اكسبك، آدبلوم، اكسالجيا و شركة أوبر. وشهد اليوم الثاني من المؤتمر دراسات فعلية مقدمة من شركتي كوكا كولا ونيسان، بالإضافة الى جلسات خاصة عن الشركات الناشئة والتي استضافت مؤسسي الشركات الناشئة الرائدة في دبي والذين بدورهم ناقشوا الاستراتيجيات التي لاقت نجاحاً كبيراً في سوق الشرق الأوسط.

الدخول للتعليق

معارض قادمة

TECHNOPRINT EGYPT

2017
April
Monday
24


GLASS WORLD

2017
May
Monday
01


PLASTIC EXPO

2017
May
Saturday
13


PACK PRINT TUNISIA

2017
May
Sunday
14


SALON INFIRMIER

2017
May
Tuesday
16


منتجات جديدة

  • ديزاير 825 من شركة أتش تي سي HTC Desire 825

    ديزاير 825 من شركة أتش تي سي HTC Desire 825

    الهاتف المحمول ديزاير 825 من صنع أتش تس سي يتسم بتصميم جديد وصغير مع شاشة 5.5 بوصة عالية الدقة وكاميرا تتمتع بـ 13 ميغا بيكسل وكاميرا أمامية ذات 5 ميغا بيكسل لأخذ صور السيلفي.

    ديزاير 825 من شركة أتش تي سي HTC Desire 825
  • غالاكسي أس 7 وغالاكسي أس 7 إدج من شركة سامسونغ

    غالاكسي أس 7 وغالاكسي أس 7 إدج من شركة سامسونغ

    الهاتفين المحمولين غالاكسي أس 7 وغالاكسي أس 7 إدج، اللذان أطلقتهما شركة سامسونغ ضمن موبايل وورلد كونغرس 2016، يوفران تصميماً راقياً، ونظام كاميرا متطور جداً وبرنامج مبسط وميزة اتصال غير مسبوقة. لكل واحد منهما شاشة سابر أمولاد ذات دقة عالية WQHD (X 2560 1440 بيكسل).

    غالاكسي أس 7 وغالاكسي أس 7 إدج من شركة سامسونغ
  •  زاد تي إي سبرو بلاس من شركة زاد تي إي ZTE Spro Plus

    زاد تي إي سبرو بلاس من شركة زاد تي إي ZTE Spro Plus

    أطلقت الشركة الصينية ZTE خلال المؤتمر العالمي للجوال، عارض للصور (بروجيكتور) متصل يعمل بنظام أندرويد،  واسمه زاد سبرو بلاس ZTE Spro Plus، الذي يبدو بشكل لوحة إلكترونية "تابليت". نموذج ذات تصميم عالي النوعية مجهز بشاشة أموليد AMOLED بـ 8.4 بوصة، 

    زاد تي إي سبرو بلاس من شركة زاد تي إي ZTE Spro Plus
  •  ديزاير 530 من شركة أتش تي سي HTC Desire 530

    ديزاير 530 من شركة أتش تي سي HTC Desire 530

    مع تصميمه الجديد الصغير- الرائد والفريد يتمتع الهاتف المحمول أتش تي سي ديزاير 530 بشاشة عالية الدقة ذات 5 بوصة وبكاميرا رئيسية للتصوير بـ 8 ميغا بيكسل وأخرى أمامية بـ 5 ميغا بيكسل لصور السيلفي. هاتف ديزاير 530 سيكون في الأسواق  في فرنسا بدءاً من نيسان/أبريل بسعر 179 يورو.

    ديزاير 530 من شركة أتش تي سي HTC Desire 530