f

You are here: Homeالاخبارسياسة واقتصادالخطوط الجوية الإيرانية تعقد صفقة لشراء 80 طائرة بوينغ

الخطوط الجوية الإيرانية تعقد صفقة لشراء 80 طائرة بوينغ

12 December 2016
Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

عقدت الخطوط الجوية الإيرانية "إيران إير" مع الشركة الأميركية بوينغ اتفاقية لشراء 80 طائرة ركاب من تصنيع المصنع الاميركي. وبلغت قيمة الصفقة، التي من شأنها أن تدعم 100000 وظيفة في الولايات المتحدة الاميركية، 16.6 مليار دولار.

تضمنت الصفقة 50 طائرة بوينغ من طراز 737 ماكس 8 أس، و15 طائرة 777 -30 إي آر وهي من الجيل الحالي و15 طائرة من طراز 777 – 9 أس وهي طائرة ذات محركين تسع 406 مقاعد من المقرر أن تدخل الخدمة في 2020. وبلغت قيمة الصفقة 16.6 مليار دولار وفقاً لقائمة الأسعار في الكاتالوغ.
وذكرت شركة بوينغ أنها التزمت بشروط ترخيص البيع الممنوح من الخزانة الأميركية في أيلول /سبتمبر عقب اتفاق مبدئي أقيم مع الخطوط الإيرانية في شهر حزيران/ يونيو الماضي.
وأضافت في بيانها: "نسقت بوينغ مع الحكومة الأميركية عل مدى العملية حتى مرحلة البيع والشركة مستمرة في الالتزام باشتراطات الترخيص مع انتقالها لتنفيذ اتفاق البيع".
هذه الاتفاقية من شأنها أن تدعم عشرات الآلاف من فرص العمل في الولايات المتحدة الاميركية، المرتبطة مباشرة بإنتاج وتسليم طائرة بوينغ 777- 300 إي آر، وقرابة 100 ألف فرصة عمل في مجال الصناعات الفضائية الجوية في الولايات المتحدة لتأمين عمليات التسليم في وقتها.
ستساعد هذه الصفقة التي بلغت قيمتها 16.6 مليار دولار على تجديد أسطول شركة الطيران الإيرانية "إيران إير" وعلى إضافة 50.000 مقعداً على أسطولها. تم التوقيع على الاتفاقية في ألعاصمة الإيرانية ووقعها ممثلون عن بوينغ و إيران إير: عن الجانب الإيراني، فرهاد بارفاريش، رئيس الخطوط الإيرانية، وعن الجانب الأميركي، فليشتر باركدول، المدير الإقليمي لشركة بوينغ وذلك بحضور وزير النقل الإيراني، عباس أخوندي.
ومن المقرر أن تتم عملية تسليم أول طائرة، بموجب هذا الاتفاق، في عام 2018.
ووفقاً لما ذكره فرهاد بارفاريش، رئيس " إيران إير"، سيتم تسليم 80 طائرة الى الخطوط الجوية الإيرانية على مدى فترة عشر سنوات.
وتجدر الإشارة إلى أن سلسلة بوينغ الأميركية تدعم حاليا أكثر من 1.5 مليون وظيفة في الولايات المتحدة.

مصدر الصورة: موقع شركة بوينغ

الدخول للتعليق