f

You are here: Homeالاخبارسياسة واقتصادمنحة صينية لأفريقيا بقيمة 60 مليار دولار للتنمية بمجموعة من القطاعات

منحة صينية لأفريقيا بقيمة 60 مليار دولار للتنمية بمجموعة من القطاعات

07 December 2015
Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

منتدى التعاون بين الصين وأفريقيا الذي استضافته مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا في الأشهر القليلة السابقة كان فاتحة تعاون قوي بين العملاق الصيني وبين القارة السوداء، حيث صرح الرئيس الصيني شي جينبينغ عن حزمة منح بقيمة 60 مليار دولار.

وقال إن هذه الحزمة من المساعدات ستشمل قروضا بدون فائدة على الإطلاق بالإضافة إلى منح دراسية وتدريب لآلاف الأفارقة. هذه المنح والقروض وأموال التنمية كانت متوقعة على نطاق واسع، لكن قيمتها الفعلية تعدت كل التوقعات.
وقال الرئيس الصيني بهذه المناسبة مخاطبا أكثر من 35 من الرؤساء الأفارقة إن زخم النمو السريع في أفريقيا "لا يمكن إيقافه".
أما رئيس جنوب أفريقيا السيد جاكوب زوما، فلقد رحب بدوره بهذا التعاون الصينو/ أفريقي وبهذه الشراكة العميقة بين أفريقيا والصين، وأضاف رئيس جنوب أفريقيا السيد زوما إن "الصين أصبحت أكبر شريك تجاري لأفريقيا، وأفريقيا الآن واحدة من أهم المصادر للاستيراد الصيني ورابع أكبر مقصد استثماري لها. ويمكن لهذه الشراكة فقط أن تزيد من النتائج الإيجابية لتنمية أفريقيا".
المساعدات الصينية لأفريقيا ستستمر على مدى ثلاث سنوات وفي 10 مجالات من بينها :
- جهود التصنيع
- تطوير الخدمات
- الزراعية
- المالية
- التنمية الخضراء
- السلام والأمن، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الرسمية "شينخوا".
وقال الرئيس شي إن هذه هي المرة السابعة التي يزور فيها أفريقيا والثانية له منذ توليه منصبه كرئيس للصين، وفي كل جولة يشهد تقدما وتغييراً في القارة.
وأضاف: " قائلاً أن السيد نيلسون مانديلا الزعيم الراحل لجنوب أفريقيا قال ذات مرة: "إننا نقف الآن على مشارف قرن أفريقيا، قرن ستتبوأ فيه أفريقيا مكانها المناسب بين بلدان العالم. وهي مقولة اتفق فيها معه تماماً".
وتابع شي: " أنا مقتنع بأن الدول والشعوب الأفريقية بدأت تتبنى عهدا جديداً هو عهدها بالفعل".

الدخول للتعليق