f

You are here: Homeالاخبارحدثمهرجان الأزياء الإسلامية 2015مهرجان الأزياء الإسلامية 2015 يسلط الضوء على الجمال في الحياء من مدينة كان الفرنسية

مهرجان الأزياء الإسلامية 2015 يسلط الضوء على الجمال في الحياء من مدينة كان الفرنسية

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

الدورة الثانية والثلاثون لمهرجان الأزياء الإسلامية (IFF) أقيمت فعالياتها هذا العام على الساحل الفرنسي في مدينة كان، يومي الجمعة 22 والسبت 23 أيار/ مايو 2015، وبالتزامن مع مهرجان كان السينمائي الدولي. أطلق على هذه الدورة الجديدة شعار "لورانس العرب في الكوت دازور"، وأقيمت في فندق انتركونتيننتال الكارلتون المرموق.

مهرجان الأزياء الإسلامية، هو تظاهرة دولية، تم تأسيسه في عام 2006 من قبل السيد  داتوراجا ريزا شاه، عضو العائلة المالكة في كيلانتان، محافظة على الساحل الشرقي في ماليزيا. تزايد عدد الدورات لهذا المهرجان، حيث أقيم في عدة مدن منها سنغافورة وموناكو ودبي ونيويورك ولندن وباريس قبل وصوله إلى مدينة كان، وذلك لتحقيق هدفه في أن يصبح حدث الأزياء الأكبر للعالم الإسلامي.

قرر السيد داتوراجا ريزا شاه أن يختار هذا القطاع، معتمداً على الأثر الاقتصادي لهذا السوق: فوفقاً للبيانات المقدمة من وكالة تومسون رويترز ودينار ستاندارد، من المتوقع أن يصل سوق الأزياء الإسلامية العالمية إلى ما يعادل 484 مليار دولار بحلول عام 2019. ولقد ارتكز أيضاً على إنفاق المستهلكين المسلمين في الملابس، حيث أنهم أنفقوا 266 مليار دولار أميركي في عام 2013 على الملابس، وذلك وفقا لدراسة استقصائية قامت بها شركة غلوبال إسلاميك.IFF-2015-J2-Carlton-236-bd

كما أن منظم هذا الحدث يصبو إلى تغيير تصورات الناس عن الإسلام والأزياء الإسلامية التي هي "أبعد ما تكون عن صورة البرقع والحجاب النمطية ". هدف المهرجان هو تقديم "رسالة بسيطة أنه يوجد جمال في الإخفاء والتواضع". وحسب المنظم، الغاية من المهرجان هي تحفيز "التعبير والتفسير للإبداع لكي تجسد العروض أزياء إسلامية، متنوعة ومستدامة، ومن الأزياء الأكثر ديناميكية".

خلال أمسيتي العروض الراقية، شارك في هذا المهرجان، الذي طغى عليه الطابع الماليزي، سبعة مصممين، ثلاثة منهم قادمون من كوالالمبور: فرح خان، وتوم أبانغ سوفي،  وريزمان روزيني، وهي علامة تجارية لمصممين اثنين، ريزمان نور الدين ووان روزيني. المصممون الأربعة الآخرون المشاركون هم:  غيا بانغابين من إندونيسيا، أشلي أيشام، من مواليد سنغافورة، إيدا لاندبرغ، السويدية-الماليزية، من مواليد روتردام ومن أصول إندونيسية، وأخيراً سمو الشيخة هند القاسمي من العائلة المالكة في الشارقة وزوجة عبد الله سعود آل ثاني من قطر. وانضم للمصممين صائغ مبدع، نيتين جونكا، الذي قدم سلسلة محدودة من المجوهرات التي تحمل اسم "أيقونة النعمة".

تميزت العروض بالألوان الزاهية وقدمت فساتين سهرة أنيقة وساحرة، من الأقمشة المختلفة: الموسلين والشيفون، والفراء، والأقمشة المطرزة، والأقمشة التقليدية،...، وعرضت سمو الشيخة هند القاسمي القفطان والعباءات المطرزة بحبات اللؤلؤ مع ألوان لوحة الباستيل، فزينت هذه العروض أمسيات المهرجان الذي تمكن من "الجمع بين الموضة والثقافة وتعزيز الجمال والتواضع والإغواء".

IFF-2015-J2-Carlton-110-bd

وجمع هذا الحدث الكبير شخصيات مرموقة مثل صاحب السمو الملكي سلطان ولاية باهانج الماليزية وحرمه، وسمو الأمير شارل دو بوربون وحرمه، ودوق ودوقة كاسترو، والسيدة صفية الرشيد، والسيدة ليندا ديفيز، والأمير سلمان بن عبد العزيز بن سلمان آل سعود وكزافييه كونت دولا بوم وغيرهم من وجوه كان وموناكو وباريس وشخصيات ماليزية وعربية حضرت ودعمت هذا الحفل .

واختار المنظم لإحياء السهرتين عارضة الأزياء الجميلة والإعلامية اللبنانية لاميتا فرنجية التي قدمت المصممين وعروضهم فظهرت مرتدية ملابس إسلامية من تصاميمهم.

IFF-2015-J2-Carlton-192-bd

 

وقدمت الجوائز في اليوم الثاني من العروض للعديد من الحاضرين. من بينهم الآنسة ميريام كعبيش، من مواليد فرنسا ومن أصل جزائري، التي  قدّمت الكثير من جهودها لمهرجان الأزياء الإسلامية الراقي، والتي أسهمت في نجاحه الكبير وتألقه، حيث تلقت من صاحبة السمو الملكي سلطانة ولاية باهانج، جائزة شرف لمساهمتها في إشعاع الثقافة الماليزية في العالم.

استطاع المهرجان أن ينجح في التحدي الذي وضعه وهو تعزيز "الجمال في الحياء". وأكد المنظم أن الموعد الجديد للدورة القادمة سيقام في كانون الأول/ديسمبر 2015 في مدينة مراكش المغربية ضمن أمسيات ملكية من سهرات ألف ليلة وليلة !

 

الدخول للتعليق

معارض قادمة

IRAQ FLOWER EXPO

2017
September
Thursday
14


IRAQ URBANEXPO

2017
September
Thursday
14


MATERIALS HANDLING & LOGISTICS

2017
September
Thursday
14


APS

2017
September
Tuesday
26


MEPEC

2017
October
Monday
09